شبـــــــــــــاب الخيــــــر بالمنصـــورة

أخي الزائر - أختي الزائرة نتشرف بدعوتكم الي المنتدي الجديد
http://www.shababkheer.com/forum

سنتشرف بتسجيلك


شبـــــــــــــاب الخيــــــر بالمنصـــورة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
جمعية شباب الخيـــر تهنئكم بحلول شهر رمضـــان المبـــارك اعاده الله علينا بالخيـــر واليمـــن والبـــركات وكل عـــام وانتــم بخيــــــــــــر







شاطر | 
 

 سر النجاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Smily Eyes
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 900
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

مُساهمةموضوع: سر النجاح   الجمعة مارس 26, 2010 3:19 am




انك لن تفشل الا اذا انسحبت
* كل العظماء والناجحين كانت لديهم رؤية واضحة عما يريدون ، وكانت لديهم أهداف واضحة ومحددة بكم وزمن .


* لتكن لك أهداف ورؤى خاصة بك ، أهداف لك وحدك ، أهداف تسهرك إذ ينام الآخرون ، وتشغلك إذ يغفل الآخرون ، وترشدك إذ يتيه الآخرون .

* إن سر النجاح هو : العمل بلا يأس ، والمثابرة بلا فتور .

* قال ابن الجوزي : " البكاء ينبغي أن يكون على خساسة الهمم "

* من أسباب النجاح : تفكير مستمر ، وانقطاع عن ملهيات كثيرة ، وصبر على خلوة موحشة ، وعمل جاد .

* أخي الحبيب ... حدد أهدافك ، ثم امض لها كما مضى إليها الناجحون ، استرخص لها كل عزيز ، أعطها أفضل أوقاتك ، أترك لها ساعة من نومك ، أترك مجالس الكلام والعبث ، واسأل الله التوفيق وتوكل عليه فإنه لن يضيعك .

* ما سطع اسم مشهور ، إلا وكان الكفاح والعمل له عادة .

* لن تكون عظيماً إلا بعمل مستمر وجهد متواصل .

* إذا استصعب عليك أمر ما ، فحاول مرة بعد مرة حتى تنجح .. ولا تنس أن قطرة الماء المتتابعة تحفر أخدوداً في الصخر الأصم .

* جميل منك أن تحلم ، ولكن ماذا ستعمل لحلمك من غدك ؟
إذا لم تكن لديك إجابة ، فارقد مع أحلامك بسلا م ....

* سئل " أديسون " في أواخر حياته : ما أسباب نجاحك ؟ فقال : " القراءة الدائمة بلا انقطاع ، والعمل بلا يأس " .

* إنك لن تصل إلى النجاح الذي تريد إلا بعد أن تكون قد أخطأت وأخطأت وأخطأتك .. هذه ضريبة الإتقان وقاعدة النجاح ، لا تخف من الفشل وكرر المحاولة ، فمحاولة النهوض أفضل من أن تطأك الأقدام وأنت مستلق على الأرض .

* مهم جداً أن تثق بنفسك ، وتؤمن بقدراتك ، ولو قال الناس عنك وقالوا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مى البشلاوى
عضو ماسى
عضو ماسى


انثى
عدد الرسائل : 262
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: سر النجاح   الجمعة مارس 26, 2010 3:36 am

توبك رائع يا رغده وبجد ما كنش فى حد فى حاله من الاحباط الى انا فيه من مشاكل كتير ويمكن انا بحاول اتخطاها الفتره الحاليه لانها بتمس مستقبلى وحياتى وطبعا الياس من اكتشافى ان فى ناس فى حياتى بجدماكنوش كويسين ولازم اقطع صلتى بيهم نهائيا بس ده مش بالساهل وانتى عندق حق فى لاتترك نفسك للياس لان الياس اهم اسباب الفشل كن دائما متفائل فى الحياه لكى تنجح تعدى المحنه وادعولى انى اعدى محنتى لانها صعبه اوووووى وبقالى فتره مش عارفه اعديها وجزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smily Eyes
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 900
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: سر النجاح   الجمعة مارس 26, 2010 11:30 am

مى البشلاوى كتب:
توبك رائع يا رغده وبجد ما كنش فى حد فى حاله من الاحباط الى انا فيه من مشاكل كتير ويمكن انا بحاول اتخطاها الفتره الحاليه لانها بتمس مستقبلى وحياتى وطبعا الياس من اكتشافى ان فى ناس فى حياتى بجدماكنوش كويسين ولازم اقطع صلتى بيهم نهائيا بس ده مش بالساهل وانتى عندق حق فى لاتترك نفسك للياس لان الياس اهم اسباب الفشل كن دائما متفائل فى الحياه لكى تنجح تعدى المحنه وادعولى انى اعدى محنتى لانها صعبه اوووووى وبقالى فتره مش عارفه اعديها وجزاكى الله كل خير


ربنا يوفقك ويهديكى للصح يا مى
واحنا كلنا معاكى ان شاء الله لغاية ما تتخطى مشكلتك
الاهم من وقوفنا جمبك هى ارادتك يا مى
لازم تبقى جواكى اراده جاامده ورغبه ف انك تعدى المحنه دى
وان شاء الله باذن الله هتخرجى منها احسن من الاول
وان شاء الله ربنا هيكرمك وتعديها
بس كمان مهم انه يبقى عندك ثقه بربنا وترضى باللى هو كاتبهولك-سبحانه وتعالى-

وبيتهيالى مش محتاجه اقلك اننا اخوه بجد
لو احتجتى حاجه احنا معاكى ف اى وقت ان شاء الله


وع فكره ماتقوليش مفيش حد ف حالة الاحباط الى انتى فيها
لان الدنيافيها كتير قوووووووووووى واحنا الحمد لله كدا قوى(ومن غير حتى ما اعرف محنتك او مشكلتك)
لو حد ساب نفسه للاحباط مكنتيش لقيتى حد بيبتسم ابدااا
محدش مرتاح ودى اختبارات من ربنا لينا


ربنا يوفقك ويريح بالك ياااااااااااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Smily Eyes
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 900
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: سر النجاح   الجمعة مارس 26, 2010 11:34 am

الخطوات العملية لتحقيق السعادة


كيف تكون سعيداً ؟

يستطيع كل إنسان أن يصنع سعادته إذا التزم بقوانين السعادة وطبَّق خطواتها ، وتكون قوة سعادته بحسب التزامه بتلك القوانين ، وضعفها بحسب تفريط فيها .
* أما خطوات السعادة التي تشكل قوانينها فقد تضمنتها النقاط التالية :

1- آمن بالله تعالى :
فلا سعادة بغير الإيمان بالله تعالى ؛ بل إن السعادة تزداد وتضعف بحسب هذا الإيمان ، فكلما كان الإيمان قوياً كانت السعادة أعظم ، وكلما ضعف الإيمان ؛ ازداد القلق والاكتئاب والتفكير السلبي مما يؤدي إلى مرارة العيش أو التعاسة في الحياة .

2- آمن بقدرة الله القاهرة :
فمن استشعر هذه القدرة الإلهية العظيمة التي لا حدود لها ، لم تسيطر عليه الأوهام ، ولم ترهبه المشكلات ؛ لأن له ركناً وثيقاً إليه عند حدوث المحن ومدلهمًَّات الأمور .

3- آمن بقضاء الله وقدره :
فالإيمان بالقضاء والقدر يبعث على الرضا القلبي والراحة النفسية والسكينة ، ولذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير ؛ إن أصابته سرّاء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر فكان خيراً له )) [ رواه مسلم ] .
ما أروع هذا الحديث ، وما أعظم دلالاته على السعادة الحقيقية .. الإيمان بالقضاء والقدر هو سبيل السعادة :

* الصبر على البلاء .

* الشكر على النعماء .

* ترك الاعتراض والتسخط على شيء من الأقدار ..
كل ذلك يؤدي إلى الراحة والطمأنينة والسعادة .


4- ليكن السعداء قدوتك في الحياة :
وأعني بالسعداء الذين قدَّموا للبشرية خدمات جليلة مع اتصافهم بالإيمان بالله تعالى ، وأول هؤلاء هو محمد بن عبدالله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فالسعادة كل السعادة في اتباع سبيله ، والشقاء كل الشقاء في مفارقة هُداه وترك سُنته .


5- تخلص من القلق النفسي :
* القلق يؤدي إلى الحزن والاكتئاب .

* القلق يؤدي إلى الفشل في الحياة .

* القلق يؤدي إلى الجنون .

* القلق يؤدي إلى الأمراض الخطيرة .

* حاول اكتشاف أسباب القلق لديك ، ثم عالج كل سبب على حدة .

* ناقش نفسك ومن حولك بهدوء ولا تلجأ إلى الانفعال .

* استثمر قلقك في التفوق الدائم والسعي نحو الأهداف النبيلة .

* ليكن قلقك فعالاً في العلاج مشكلاتك .

* كن بسيطاً ولا تلجأ إلى تعقيد الأمور .


6- اعرف طبيعة الحياة :
لابدّ في الحياة من كدر ، ولابدّ من منغّصات ، ولابدَّ فيها من توتر وابتلاء ، فهذه الأمور من حكم الله سبحانه في الخلق ، لينظر أيُّنا أحسن عملاً ، فالواجب أن نعرف طبيعة الحياة ، ونتقبلها على ما هي عليه ، ولا يمنع ذلك من دفع الأقدار بالأقدار ، ومقاومة المكاره بما يذهبها ، فإن معرفة طبيعة الحياة لا يعني سيطرة روح اليأس ، بل عكس ذلك هو الصحيح.


7- غير عاداتك السلبية إلى أخرى إيجابية :
يقول الدكتور أحمد البراء الأميري : (( إن اكتساب عادة عقلية ( ذهنية أو نفسية ) جديدة ليس أمراً صعباً ، فهو يتطلب (21) يوماً . في هذه الأيام الإحدى والعشرين علينا أن:

1- نفكّر . 2- ونتحدّث .
3- ونتصرف وفق ما تمليه علينا العادة الجديدة المطلوبة .

4- وأن نتصور ونتخيّل بوضوح تام كيف نريد أن نكون .
إذا فكَّرت بنفسك وكأنك صرت بالشكل المطلوب ، فإن هذا التصور يتحول إلى حقيقة بالتدريج ، وإلى هذا يشير المثل القائل: الحلم بالتحلم ، والعلم بالتعلم. [دروس نفسية للنجاح والتفوق ] .


8- سعادتك في أهدافك :
إن سبب شقاء كثير من الناس هو عدم وجود أهداف يسعون إلى تحقيقها ، وقد تكون لهم أهداف ولكنها ليست نبيلة أو سامية ، ولذلك فإنهم لا يشعرون بالسعادة في تحقيقها ، أما الذي يحقق السعادة فهو الهدف النبيل ، والغاية السامية .
إن الأهداف العظيمة تتيح للفرد أن يتجاوز العقبات التي تعترض طريقه ، ويستطيع من خلال ذلك أن ينتج في وقت قصير ما ينتجه غيره في وقت كبير جداً ، فالمرء بلا هدف إنسان ضائع . فهل نتصور قائد طائرة يقلع وليس عنده مكان يريد الوصول إليه ، ولا خارطة توصله إلى ذلك المكان ؟ ربما ينفذ وقوده ، وتهوى طائرته وهو يفكر إلى أين سيذهب ، وأين المخطط الذي يوصله إلى وجهته ! [ دروس نفسية ] .


9- خفف آلامك :
لاشكَّ أن الإنسان معرَّض للنكبات والمصائب ، ولكنه لا ينبغي أن يتصور أن ذلك هو نهاية الحياة ، وأنه الوحيد الذي ابتلي بتلك المصائب ؛ بل عليه أن يخففها ويهونها على نفسه عن طريق :

أ- تصور كون المصيبة أكبر مما كانت عليه وأسوأ عاقبة .

ب- تأمل حال منْ مصيبته أعظم وأشدّ .

جـ - انظر ما أنت فيه من نعم وخير حُرم منه الكثيرون .

د- لا تستسلم للإحباط الذي قد يصحب المصيبة [ أنواع الحزن للدكتور محمد الصغير ] .



10- لا تنتظر الأخبار السيئة :
إذا فكرت باستمرار في البؤس ، فإن خوفك يعمل بشكل مساوٍ لرغبتك ، ويجذب إليك المصيبة ، وتصبح أسباب هذه المصيبة قريبة منك بسبب خوفك وتشاؤمك . ومن الطبيعي أن يشتد قلقك فيستدعي مصيبة جديدة ، وهكذا تدور في حلقة مفرغة من التفكير السلبي بالمصائب وتوقع الأخبار السيئة .

* إنك عندما تُذكِّر نفسك بأن الحياة قصيرة ، وأن الأمور تتغير بسرعة فوف تجد قدراً كبيراً من النور في حياتك .


11- انظر حولك :
إذا نظرت في نفسك فوف تجد أشياء كثيرة تستحق الامتنان ، وكذلك إذا نظرت في الأشياء المحيطة بك .
إننا جميعاً معتادون على أن لنا بيتاً نأوي إليه ، وعملاً نزاوله ، وأسرة تحيط بنا ، ولذلك لا نشعر في الغالب بالسعادة تجاهها ، ولكننا إذا تذكرنا زوال هذه الأشياء وحرماننا منها ؛ فإن ذلك قد يكون سبباً للشعور بالسعادة بها .


12- لا تجعل الأشياء العادية تكدر عليك حياتك :
بعض الناس يتكدرون من حدوث أشياء بسيطة تحدث كل يوم ولا تستحق كل هذا العناء ، فينتابهم التوتر والحزن الشديد بسبب كوب كُسر أو جهاز تعطل ، أو ثوب تمزَّق أو غير ذلك من الأشياء العادية ، والواجب أن يتقبل الإنسان هذه الأمور العادية ولا يجعلها تصيبه بالإحباط أو تكدير الحال .


13- اعلم أن السعادة في ذاتك فلماذا تسافر في طلبها :
كلّ إنسان يملك قوى السعادة وقوانينها ، ولكن أغلب الناس لا يرون ذلك ؛ لأنهم لا ينظرون إلى أنفسهم ، بل ينظرون إلى الآخرين .


حكاية حقل الألماس

هي حكاية مشهورة عن مزارع ناجح عمل في مزرعته بجدّ ونشاط إلى أن تقدم به العمر ، وذات يوم سمع هذا المزارع أن بعض الناس يسافرون بحثاً عن الألماس ، والذي يجده منهم يصبح غنياً جداً ، فتحمس للفكرة ، وباع حقله وانطلق باحثاً عن الألماس .
ظلَّ الرجل ثلاثة عشر عاماً يبحث عن الألماس فلم يجد شيئاً حتى أدركه اليأس ولم يحقق حلمه ، فما كان منه إلا أن ألقى نفسه في البحر ليكون طعاماً للأسماك .

غير أن المزارع الجديد الذي كان قد اشترى حقل صاحبنا، بينما كان يعمل في الحقل وجد شيئاً يلمع، ولما التقطه فإذا هو قطعة صغيرة من الألماس ، فتحمس وبدأ يحفر وينقب بجدٍّ واجتهاد ، فوجد ثانية وثالثة، ويا للمفاجأة! فقد كان تحت هذا الحقل منجم ألماس..
ومغزى هذه القصة أن السعادة قد تكون قريبة منك ، ومع ذلك فأنت لا تراها ، وتذهب تبحث عنها بعيداً بعيداً .


14- كن كالنحلة في نفع غيرك :
أن السعداء هم أخلق الناس بنفع الناس ، فالشخص الذي افتقد السعادة يجد الرضا دائماً في إشعار غيره من الناس بأنهم تعساء . أما الرجل السعيد المستمتع بحياته فتزداد متعته كلما شاركه فيها الناس ، وسواء كان سبب سرورك خبراً ساراً أو مشهداً طبيعياً خلاباً ، فإن سرورك لا يكتمل حتى تنقل هذا الخبر لغيرك من الناس ، أو تصحب غيرك ليتأمل معك المشهد الخلاب .


15- ثق بقدرتك على التخلص من المشاكل :
إن أفكارنا هي التي تلد كل شيء ، وليس للحوادث من أهمية إلا في الحدود التي نسمح لها أن تغرس فينا أفكاراً سلبية مدمرة ، فثق بقدرتك .
إن الناجحين يحتفظون في الأزمات والصعوبات بأمل زاهر لا يتزعزع ، وهذا الأمل هو سبب معاودة النجاح .
تخيَّل عالمك الداخلي كحقل تنبت فيه كل فكرة من أفكارك . راقب العواطف والأفكار التي تعتلج في نفسك وتساءل : ما هي الثمرة التي تعطيها هذه الفكرة ؟ فإذا كانت الثمار من النوع الذي لا تريد اقتطافه فما عليك إلا أن تنتزع البذرة الصغيرة دون خوف ، وتضع مكانها بذرة صالحة .


16- تغلب على الخوف السلبي :
إن الهواجس والإخفاق والشقاء والأمراض تولد غالباً من الخوف ، وإذا أردت السلامة والنجاح والسعادة والصحة ؛ فيجب عليك أن تكافح الخوف وتكون كمن حكى الله تعالى عنهم في قوله :

﴿الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ * فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ﴾[آل عمران:173- 174] .


17- لا تعتقد أن مرضك مزمن ،
وأن آلامك لا تنقطع أبداً ، فما من شيء يبقى في هذا العالم دون تجدد . إنك تستطيع بقدرة تفكيرك المبدع أن تتجدد وتحيا حياة جديدة .


18- لا تكن بائساً :
إذا اتفق الناس من حولك على أنك تحمل بلادة جدك مثلاً ، وأنك لن تنجح في الحياة ، ولن تكون محبوباً فارفض هذا الزعم بشدة ، واحذر من ثقل ماضٍ ليس هو ماضيك ، واغرس في نفسك الصفات المعاكسة للعيوب التي يريدون إرهاقك بها .

19- عليك أن توقف كل تفكير سلبي ،
وكلَّ تأكيٍدٍ لبؤسك الحالي . أنكر الملموس وأكد الأمل ، والنجاح ، والصحة ، والسرور ، إنها هناك وراء الباب الذي أغلقه رفضك الإيمان بها ، وهي لا تنتظر سوى ندائك لتظهر نفسها .


20- احذر من تفكيرك أو كلامك ،
فهو يحميك أو يعرضك للخطر :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم القيامة ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتبُ الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة )) [ رواه أحمد والترمذي والنسائي وصححه الألباني ] .







جعلنا الله وإياكم من سعداء الدنيا والآخرة وصلَّى الله وسلم وبارك على محمد وآله وصحبه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر النجاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــــــــــــاب الخيــــــر بالمنصـــورة :: القسم العام :: الحوار العام-
انتقل الى: