شبـــــــــــــاب الخيــــــر بالمنصـــورة

أخي الزائر - أختي الزائرة نتشرف بدعوتكم الي المنتدي الجديد
http://www.shababkheer.com/forum

سنتشرف بتسجيلك


شبـــــــــــــاب الخيــــــر بالمنصـــورة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
جمعية شباب الخيـــر تهنئكم بحلول شهر رمضـــان المبـــارك اعاده الله علينا بالخيـــر واليمـــن والبـــركات وكل عـــام وانتــم بخيــــــــــــر







شاطر | 
 

 dvd drive info

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: dvd drive info   الخميس فبراير 05, 2009 2:59 am




لم يمض وقت طويل على انتشار اجهزة الفيديو واشرطة ال VHS التي لا يخلو بيت منها حتى بدأت الأقراص المدمجة المعروفة باسم السي دي CD بالانتشار واصبحنا نمتلك العديد منها بالاضافة الى شراءنا لاجهزة تقوم بتشغيلها للاستمتاع بمشاهدة الافلام والاستماع الى الموسيقى ولكن اصبحت هذه التكنولوجيا قديمة واصبحنا نبحث عن الافضل في تكنولوجيا جديدة بتقنيات عالية تسمى مشغل اقراص الديفيدي DVD لتحل محل اشرطة الفيديو والسي دي، فما هي اقراص DVD وما هو الاختلاف بينها وبين السي دي CD وماذا اضافت عن اشرطة الفيديو؟ هذا ما سوف نقوم بشرحه في هذه المقالة.



ونلخص الامكانيات التي يمكن ان يشملها قرص ال DVD وهي
يسمى بنظام 5.1 لاعطاء صوت مماثل لدور العرض السنمائية.
• ترجمة بعدة لغات تصل إلى 32 لغة.
واذا ما قورنت السعة التخزينية لل DVD بالسعة التخزينية لل CD فانه يمكن تخزين ثماني ساعات من الصوت بجودة الصوت المخزن على ال CD والذي لا يزيد عن ساعة واحدة
اما اذا ما قورن ال DVD باشرطة الفيديو فإن لل DVD عدة مزايا هي




والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو كيف يمكن أن نحصل على سبعة أضعاف سعة القرص المدمج العادي CD، على قرص له الأبعاد ذاتها؟
ببساطة تكمن الفكرة في تصغير أبعاد العناصر المكونة للبيانات، ولتوضيح تلك الفكرة فإننا نحتاج الى فهم تركيب قرص ال DVD وكيف تتم كتابة البيانات عليه وكيف تتم قرأتها،

يتكون قرص ال DVD منعدة طبقات من البلاستيكبسمك إجمالي قدره 1.2 ممتعرفباسم polycarbonate وعلىهذهالطبقةيوجدطبقةرقيقةمنالألومنيوماللامعبسمك 1.25 نانومترمغطاةبطبقةحمايةمنمادة lacquer.ويمكن ان نحصل على قرص DVD بطبقة مفردة أو بطبقة مزدوجة كما هو موضح في الشكل مقاطع لتكوين قرص DVD.

مكونات قرص ال DVD بانواعه المختلفة والسعة التخزينية لكل قرص


كل طبقة من طبقات قرص ال DVD تحتوي على مسار حلزوني لتخزين البيانات ويبدأ هذا المسار من الداخل إلى الخارج. وبهذه الطريقة يمكن ان نحصل على قرص DVD بنصف قطر سمكه 12 سم اذا كان ذلك مطلوباً.



وبالنظر تحتالمجهر الإلكتروني لتكبير سطح ال DVD والتعرف علىشكلهذهالمساراتاللولبيةالتيتحتويعلىالبياناتنجدهاتظهركمافيالشكلأدناهعلىصورةمرتفعات Bits عرضهالايتجاوز320 نانومتر وارتفاعها 120 نانومترويفصلبينالمساروالذي
يليه مسافة تبلغ 740 نانومتر وهذه مساحات متناهية في الصغر وللتوضيح أكثر نفترض أننا قمنا تحويل المسار اللولبي إلى مسار مستقيم سنحصل على شريط عرضه 320 نانومتر وطوله يتجاوز ال 12 كيلومتر!! ولقراءة هذه المعلومات نحتاج إلى جهاز خاص هو جهاز ال DVD player اي مشغل اقراص الديفيدي.
من الأرقام المتناهيه في الصغر نستنتج كم هي حجم البيانات الرقمية التي يمكن تخزينها على قرص DVD وهذا للنوع المكون من طبقة واحدة اما قرص الDVD المكون من طبقتين على وجهي الاسطوانة فإنه يمكن ان نصف طول المسار الحلزوني الذي تسجل عليه المعلومات ب 48 كيلومتر!


يمكن للانش الواحد من مسار قرص DVD، وعن طريق تقليص أبعاد تجاويف البيانات، أن تستوعب حوالي ضعف كمية البيانات، التي تستوعبها البوصة الواحدة من مسار قرص CD. ولكي نحصل على معدل نقل قريب من 600 كيلوبايت في الثانية، الذي نحتاجه للفيلم السينمائي، يجب أن يدور قرص DVD بشكل أسرع من دوران قرص CD القياسي.
وتقدم سواقات DVD-ROM معدلات أعلى لنقل البيانات، للاستخدامات المتعلقة بتطبيقات البيانات، فالسرعة الأحادية تبلغ 1.3 ميجابايت في الثانية، وتتوفر في الأسواق سواقات تعمل بضعف هذه السرعة.

وفي الجدول التالي تلخيص للبيانات الخاصة قرص ال CD وقرص DVD
قرص DVD
قرص CD
المواصفات
740 nanometers
1600 nanometers
المسافة بين المسارات
400 nanometers
830 nanometers
طول التجويف (Bit)
وفي الجدول التالي تلخيص للقدرة الاستيعابية لاقراص ال DVD المختلفة
زمن تسجيل الفيديو
السعة
نسق قرص DVD
ساعتين
4.38 GB
طبقة واحدة / وجه واحد Single-sided/single-layer
اربع ساعات
7.95 GB
طبقتين / وجه واحد Single-sided/double-layer
اربع ساعات ونصف
8.75 GB
طبقة واحدة / وجهين Double-sided/single-layer
اكثر من 8 ساعات
15.9 GB
طبقتين / وجهيين Double-sided/double-layer

يقومجهازمشغلأقراص DVD بالبحثعنالمعلوماتالمخزنةفيصورة Bits علىالمساراتاللولبيةسابقةالذكروقراءتهاوهذايتطلبدقةعالية. ويمكنتقسيممشغلاقراصالسيديإلىثلاثةاقسامرئيسيةهي:
الموتور:يقومبتدويرقرصالسيديوالتحكمبسرعتهالتيتتراوحمن 200-500 دورةفيالدقيقة.
الليزروالعدسة: وهوالاداةالمستخدمةلقراءةالبياناتمنالقرص حيث تعمل العدسة على تركيز اشعة الليزر على القرص ويمتاز شعاع الليزر بقصر طوله الموجي (780 نانومتر) ليتمكن من قراءة البيانات الدقيقة على القرص.
الباحث: وهوالذييقومبتوجيهشعاعالليزرعلىالمساراتالمخصصةللبياناتبدقةفائقة.
كماتجدرالاشارةإلىأنمشغلالأقراصيحتويعلىقطعالكترونيةتشكل كمبيوتر لتقومبتحويلالبياناتالمخزنةفيصورةرقمية Digital مشفرة إلىاشارةتناظريةAnalogue .



نلاحظ في نهاية هذه المقالة كيف ان التطور السريع في التكنولوجيا من اشرطة الفيديو الى اقراص الCD ألى اقراص ال DVD وقريباً سوف نسمع عن اقراص جديدة طورتها شركة سوني تسمى البلوراي Blu-Ray ذات قدرات تخزينية كبيرة جدأ سنأتي إلى شرحها في الوقت المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: dvd drive info   الأحد فبراير 15, 2009 7:51 pm

ربنا يجازيك كل خير
ومعلش على التقصير في الردود
ما احنا قولنا لازم صبر قد سنه سنتين
على منتدى لسه جديد
ومنتظرين المزيد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
dvd drive info
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» You Drive Me Crazy

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبـــــــــــــاب الخيــــــر بالمنصـــورة :: كمبيوتر & إنترنت & موبايل :: قسـم البرمجيــات-
انتقل الى: